العدد 364 - السنة الواحدة والثلاثين العدد 364 -جمادى الأولى 1438هـ – شباط 2017م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

“الإف بي آي” يوجه صفعة للبيت الأبيض

رفض مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (الإف بي آي) طلبًا من البيت الأبيض لتكذيب التقارير الإعلامية التي تقول إن مستشاري ترامب خلال حملته الانتخابية كانوا على اتصال مستمر بروسيا. ونقلت محطة الـ «سي إن إن» عن مسؤولين اثنين على اطلاع بالأمر قولهم «إن (الإف بي آي) رفض طلبًا من البيت الأبيض لتكذيب اتصالات مستشاري ترامب بالروس»، واصفين الطلب بالغريب من نوعه. وقال أندريه كارسون عضو لجنة الاستخبارات في الكونجرس للمحطة الأميركية، «إن هذا الطلب يزيد من الشكوك حول الإدارة». وطالب الأعضاء الديمقراطيون في الكونجرس النائب العام بفتح تحقيق حول علاقة ترامب ومستشاريه بروسيا، كما أن هناك مساعٍ لتشكيل لجنة مستقلة في مجلس الشيوخ للتحقيق بمحاولة التدخلات الروسية في الانتخابات الرئاسية الأخيرة. وكانت وسائل إعلام أميركية نقلت عن مسؤولين في أجهزة الاستخبارات قولهم إن مستشارين كبارًا في حملة ترامب كانوا على اتصال مستمر بمسؤولين روس خلال الحملة الانتخابية. وأُجبر مايكل فيلين مستشار الأمن القومي على الاستقالة مطلع الأسبوع الماضي بعد انكشاف اتصاله، قبل توليه منصبه بشكل رسمي، بالسفير الروسي في واشنطن، حيث بحث معه رفع العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على روسيا. وفي يناير الماضي، كشف مسؤولون أميركيون كبار أن تحقيقات أجهزة الاستخبارات وصلت إلى «أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضالع شخصيًا في عمليات القرصنة الروسية التي استهدفت حواسيب الحزب الديمقراطي خلال الانتخابات الرئاسية»، مؤكدين «أن القرصنة الروسية كانت تهدف إلى التأثير في نتائج الانتخابات لصالح ترامب».

قمة الحكومات العالمية وأرقام مخيفة حول العالم العربي

أظهرت القمة الحكومية العالمية التي رعتها دبي مؤخرًا، أنَّ 57 مليون عربي لا يعرفون القراءة والكتابة، وأن 13.5 مليون طفل عربي لم يلتحقوا بالمدرسة هذا العام، وأن 30 مليون عربي يعيشون تحت خط الفقر، وأن تريليون دولار (١٠٠٠ مليار) كلفة الفساد في المنطقة العربية، وأن 5 دول عربية في قائمة العشر دول الأكثر فسادًا في العالم، وأن 75 %من اللاجئين عالميًا في  السنوات الأخيرة هم عرب، كما تم تشريد أكثر من ١٤ مليون عربي من عام 2011م حتى 2017م، إضافة إلى خسائر بشرية تصل إلى 1.4 مليون قتيل وجريح من عام 2011م حتى 2017م، إضافة إلى تدمير بنية تحتية بقيمة 460 مليار دولار في نفس الفترة.

بوب بير: تصريحات «بانون» حملة صليبية جديدة

اعتبر بوب بير، محلل الشؤون الاستخباراتية والأمنية في القناة الإخبارية الأميركية «سي إن إن»، أن تصريحات ستيف بانون، كبير مستشاري الرئيس الأميركي الجديد، دونالد ترامب حول «الحرب العالمية ضد الفاشيين الإسلاميين»، تبدو بأنها «حملة صليبية جديدة». وقال بير في حديث لـ«سي إن إن»، إنَّ «هذه التصريحات لن يتم استقبالها بصورة جيدة في العالم الإسلامي» كما اعتبر بير أن حظر السفر إلى أميركا على بعض الدول المسلمة غير منطقي، وأنه سيتسبب بخسارة حلفاء لأميركا. وبحسب بير فإن «99 بالمائة من معلوماتنا الاستخباراتية تأتي من الحلفاء بالشرق الأوسط، من العراق ومن السوريين وغيرهم». من الجدير ذكره أن تعليق بير جاء على تصريحات بانون التي قال فيها: «أعتقد أننا سنشهد أزمة بالعالم الرأسمالي، وفي الوقت ذاته نحن في المراحل الأولى لحرب عالمية ضد الفاشيين الإسلاميين».والعبودية!؟

دول الخليج العربية تشتري أسلحة من بريطانيا بقيمة ١٠ مليار دولار

كشفت وزارة الدفاع البريطانية أن دول الخليج العربية استحوذت على 60% من المبيعات البريطانية في مختلف المجالات الدفاعية عام 2015م. وقالت الوزارة على لسان المتحدث الرسمي باسمها، آدم توماس، إن «حجم مبيعات بريطانيا من الأسلحة بلغت 7.7 مليارات جنيه استرليني في ذلك العام (9.5542 دولار) «. ولفت توماس، في حديث مع وكالة «وام» للأنباء الإماراتية، على هامش معرض «أيدكس 2017» في أبوظبي، أن الجناح البريطاني يضم تحت مظلته 80 شركة متخصصة بالصناعات الدفاعية والأمنية، لعرض وإظهار مجموعة من أحدث التقنيات والمعدات في مجال الدفاع والقطاعات الأمنية، مع التركيز على المعدات الخاصة بحماية الحدود والمطارات والمرافق الحيوية. وكانت الحملة المناهضة لتجارة الأسلحة، أقامت دعوى قضائية أمام المحكمة العليا في بريطانيا لحظر بيع الأسلحة للملكة العربية السعودية، وأعلنت بأن مبيعات بريطانيا من الطائرات المقاتلة والأسلحة إلى السعودية كانت سببًا في كثير من المعاناة التي يشهدها اليمن، وهو ما يمثل انتهاكًا للقوانين المتبعة في بريطانيا والاتحاد الأوروبي.

وزير (إسرائيلي): نتنياهو وترامب يناقشان خطة السيسي لإقامة دولة فلسطينية في سيناء

قال الوزير (الإسرائيلي) أيوب قرا إن رئيس الوزراء (الإسرائيلي) بنيامين نتنياهو والرئيس الأميركي دونالد ترامب سيتبنيان في اجتماعهما في واشنطن خطة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الخاصة بإقامة دولة فلسطينية في سيناء وقطاع غزة وذلك قبيل لقائهما في واشنطن. وتهرَّب رئيس الوزراء (الإسرائيلي) بنيامين نتنياهو قبل توجهه إلى الولايات المتحدة الأميركية من الإجابة على تمسكه بحل الدولتين، وقال للصحفيين المرافقين له “تعالوا معي وستسمعون إجابات واضحة للغاية”. وقبل ساعات من سفر نتنياهو إلى واشنطن أبلغ وزير الأمن العام جلعاد إردان راديو الجيش أن “جميع أعضاء المجلس الأمني وفي المقام الأول رئيس الوزراء يعارضون الدولة الفلسطينية”. وفي تغريدة له قال أيوب قرا ذو الأصول الدرزية في تغريدة له على تويتر الثلاثاء 14 فبراير/شباط 2017م “إن ترامب ونتنياهو سوف يتبنيان خطة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بإقامة دولة فلسطينية في غزة وسيناء بدلًا من الضفة الغربية”.

مونديال 2022 يُكلِّف قطر 500 مليون دولار أسبوعيًا

قال وزير المالية القطري علي شريف العمادي، إن بلاده تنفق أسبوعيًا 500 مليون دولار على بناء البنية التحتية لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022. وأوضح العمادي الذي كان يتحدث لمجموعة من الصحفيين الأجانب، ضمن رحلة منظمة من الحكومة، في 7 فبراير/شباط 2017م، أن هذه النفقات الهائلة ستستمر حتى عام 2021م. وقال العمادي: «ننفق نحو 500 مليون دولار في الأسبوع الواحد على المشاريع الرئيسية، وسوف يستمر هذا الأمر في السنوات الثلاث أو الأربع المقبلة بغية الوصول إلى هدفنا، وهو أن نكون جاهزين حقًا لعام 2022». وبالتالي سيتم إنفاق 200 مليار دولار في قطر حتى كأس العالم 2022. وأضاف الوزير: «تم منح 90% من عقود 2022. هذا لا يعني فقط الملاعب، بل الطرق السريعة والسكك الحديدية والموانئ والمطارات. هذه هي البنية التحتية الحقيقية، المستشفيات وكل الباقي».

دبلوماسي إيراني يعترف بانحياز واشنطن لطهران ضد السعودية وتركيا

اعترف دبلوماسي إيراني مخضرم بأن الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، كان منحازًا إلى إيران ضد السعودية وتركيا، معتبرًا أن بلاده ستواجه أيامًا أصعب بعد انتهاء رئاسته وتولي دونالد ترامب السلطة.

وكتب الدكتور «سيد علي خُرَّم»، المستشار بالخارجية الإيرانية والسفير السابق لدى مكتب جنيف للأمم المتحدة في صحيفة «شرق» الإيرانية القريبة من حكومة روحاني، حسبما نشر موقع هافنغتون بوست أن «باراك أوباما ربط حبلًا على عنق كل من إسرائيل والسعودية وتركيا خلال سنواته الثماني الماضية، وكان يمنع هذه الدول من أن يفكروا في الاعتداء على إيران»، على حد تعبيره. ونفى «خرم» في مقاله بأن أوباما وقع الاتفاق النووي لأنه كان مضطرًا قائلًا: «أوباما كان يستطيع أن يزيد على إيران الضغوط السياسية والاقتصادية والتهديدات العسكرية ضد إيران ويهدر طاقاتها لكنه لم يفعل».

البنتاغون يعترف بوجود قوات أميركية في سوريا

قال المتحدث باسم البنتاغون أدريان رانكين، لوكالة «سبوتنيك» الروسي إن: «التقارير حول وجود قاعدة للتحالف الدولي في منطقة الحسكة تضم 800 عسكري من القوات الخاصة، غير دقيقة». وأشار إلى أنه «في 10 كانون الأول/ ديسمبر 2016، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية عن إرسال 200 عسكري إلى سورية بالإضافة إلى 300 عسكري كانوا هناك بالفعل». وأضاف ممثل البنتاغون: «لأسباب أمنية، نحن لا نكشف عن مكان تواجد القوات الخاصة الأميركية»، مشيرًا إلى أن وزارة الدفاع الأميركية «تواصل تجنيد وتدريب وتجهيز وتقديم المشورة للشركاء الموثوق بهم في سوريا لمحاربة جماعة تنظيم الدولة». وكانت صحيفة «ديلي صباح» التركية قد ذكرت في وقت سابق أن الولايات المتحدة بنت قاعدة عسكرية في مدينة الحسكة في شمال شرقي سوريا، على بعد 70 كلم من الحدود مع تركيا، و50 كلم من الحدود مع العراق، نقلًا عن مصدر في «قوات سوريا الديمقراطية». وأوضحت الصحيفة أن الولايات المتحدة نشرت في القاعدة 800 عسكري.

 

 

شاهد أيضاً

w361

مجلة الوعي: أبرز عناوين العدد (361)

مجلة الوعي: أبرز عناوين العدد (361) صفر الخير 1438هـ – تشرين الثاني/نوفمبر 2016م  

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *