العدد 347 -

السنة الثلاثون ذو الحجة 1436هـ – أيلول / ت1 2015م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

مصطفى زهراني: إيران تتلقى إشارات مستمرة للعمل مع أميركا

كشف المدير العام لمكتب الدراسات السياسية والدولية بوزارة الخارجية الإيرانية مصطفى زهراني عن تلقي بلاده إشارات مستمرة من أميركا للعمل معها حول مختلف قضايا المنطقة. وقال زهراني، إن نموذجاً جديداً قد تبلور في أميركا بعد أن أدركت أنها بحاجة إلى دور إيران في مناطق مختلفة منها العراق وسوريا لذا فإن «إشارات مستمرة تصلنا تفيد بأن أميركا تريد العمل مع إيران حول قضايا المنطقة».

الوعي: كلام زهراني يمكن أن يكون صحيحاً على الصعيد الديبلوماسي العلني، حيث إن التنسيق بين الطرفين ابتدأ منذ استلام الخميني للحكم، وظلت العلاقات المخابراتية قائمة بينهما منذ ذلك الوقت على أعلى مستوى وفي كافة قضايا المنطقة.

10 آلاف جندي من التحالف الخليجي في اليمن

في ظل تحضيرات عسكرية متسارعة لبدء المعركة الفاصلة ضد مسلحي جماعة الحوثيين والقوات الموالية لها في مأرب والجوف، أكدت مصادر عسكرية يمنية أن قوة قطرية برية تضم ألف جندي تدعمهم عشرات المدرّعات والآليات الثقيلة وصلت إلى مأرب للمشاركة في المعركة المرتقبة إلى جانب القوات السعودية والإماراتية والبحرينية والقوات اليمنية الموالية لعبد ربه منصور هادي. وبث الموقع الإلكتروني لقناة «الجزيرة»، أن القوة القطرية تواكبها ثلاثون طائرة هليكوبتر من طراز «أباتشي». وأفادت القناة أن عدد جنود التحالف في اليمن بلغ عشرة آلاف.

«الجبير»: المشكلة السورية تتمثل في الأسد. وأي حل يجب أن يضمن تنحِّيه

أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن مشكلة سوريا في بشار الأسد، وأي حل لا بد أن يضمن تنحِّيه عن السلطة. وجاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده «الجبير» في واشنطن، تحدث فيه عن القمة التي جمعت الملك سلمان بالرئيس الأميركي أوباما، وقال إنها دعت لإيجاد حل سياسي في سوريا يضمن رحيل الأسد. وحمَّل «الجبير» نظام الأسد مسؤولية ظهور تنظيم الدولة، كما حمَّله مسؤولية مقتل الآلاف من السوريين، وكذلك تشريد ملايين اللاجئين. وكان وزير الخارجية السعودي شدد في وقت سابق على ضرورة رحيل نظام الأسد، سواء بالحل السياسي أو الطريق العسكري.

موقف واشنطن: محاربة الإرهاب بالتوازي مع التسوية السياسية

ذكر الكاتب والإعلامي جورج سمعان أن الساحة التي أخليت للدب الروسي طويلاً من أجل إنجاز اختراق في الملف السوري لم تعد تتيح له حرية الحركة كما في السابق، حيث برزت إلى الواجهة مجموعة من المستجدات والتطورات الضاغطة. أولى تلك المستجدات هي تخلص واشنطن من ضغط الاتفاق النووي واحتمال رفض الكونغرس له، مما دفع القضية السورية لتكون على رأس أولويات الإدارة الأميركية. كما أن واشنطن غيرت من مقاربتها لمعالجة الوضع في سوريا، وأصبح مسار مكافحة «الإرهاب» يسير بالتوازي مع مسار التسوية السياسية.

مسؤولون أميركيون: روسيا تُنشئ قاعدة عسكرية بالساحل السوري

أكد مسؤولون أميركيون، أن روسيا بصدد إنشاء قاعدة جوية متقدمة في اللاذقية، المعقل الرئيسي لبشار الأسد. وقال المسؤولون لوكالة «فرانس برس»: إن ثلاث طائرات عسكرية روسية على الأقل هبطت في مطار بمحافظة اللاذقية، منها طائرتا شحن عملاقتان من طراز أنتونوف 124 كوندور وثالثة لنقل الأفراد. وأكدت المصادر ذاتها أن الروس أنشؤوا في هذه المنطقة مبانيَ مؤقتة، يمكنها إيواء مئات الأشخاص، إضافة إلى تجهيزات مطار، مضيفةً أن «كل هذا يؤشر إلى إقامة قاعدة جوية متقدمة».

الوعي: هل تقوم روسيا بهذا لفرض التسوية المزمعة بالقوة المباشرة، أم لحماية ما تبقى من مناطق نفوذ وسلطة الأسد الذي بات يترنح ويخشى سقوطه؟ أم لكليهما؟.

الملك سلمان يوجه انتقادات لاذعة للأداء الأميركي في سوريا

طالب العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الإدارة الأميركية بتوضيح سبب بطء وسوء تدريب وتسليح دفعة الثوار السوريين التي تشرف الولايات المتحدة الأميركية على تدريبهم وتسليحهم. جاء ذلك في مقال لمجلة الفورين بوليسي كشفت فيه عن محادثات تمهيدية سبقت القمة السعودية-الأميركية قال فيها الملك سلمان: «نريد أن نعرف لماذا مهمة الولايات المتحدة في التدريب والتسليح تسير ببطء شديد هناك. ونريد أن نناقش طريقة أكثر قوة»، ويشار إلى أن العلاقات السعودية الأميركية قد وُصفت «بالصعبة» على حد وصف نفس المجلة منذ «قرار اللحظة الأخيرة» الذي اتخذته إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما بامتناعه عن تنفيذ عمل عسكري ضد نظام الأسد عام 2013م حتى بعد تجاوز حكومة دمشق «الخط الأحمر» الذي حدده أوباما في حينها في استخدام نظام الأسد للسلاح الكيميائي ضد شعبه.

جبهة النصرة تتبرأ من نعت «بترايوس» لمقاتليها بالمعتدلين

تحت عنوان (بترايوس والمعتدلين في جبهة النصرة) كتب أبو عبدالله الشامي ـ المسؤول الشرعي في جبهة النصرة بياناً ـ يقول فيه: …طلع علينا قبل أيام ديفيد بترايوس بتصريح ينصح فيه إدارته بالاعتماد على من أسماهم «المعتدلين من جبهة النصرة في حرب جماعة الدولة الإسلامية»… إن هذا الاقتراح من «بترايوس» دليل فشل وإفلاس وتخبط الإدارة الأميركية في تحالفها الجديد القديم … فمصطلح «المعتدلين» في القاموس الأميركي يساوي مصطلح الخائنين لدينهم وأمتهم في قاموسنا! فنحن نقوم بضرب أي مشروع تتبناه أميركا، فكيف بها تريد أن يقوم بعض جنودنا بذلك؟» إلا أن الشامي أكد ضمنياً وجود من يؤيد هذا الطرح ضمن تياره لكنه أنكر أن يكون ممثلاً للجماعة بقوله «رغم خروج بعض التغريدات التي لا تعبر عن فكر الجماعة وتوجهها من قبل البعض، بحيث لا تمثل إلا قائلها، عداوتنا مع جماعة الدولة نظراً لتلبسها ببدعة «الخوارج» ولأسباب أخرى كثيرة، لا يعني بحال دخولنا مع أميركا ضدهم، ولا مجرد التفكير في ذلك.»

الوعي: تصريح بترايوس هذا يحمل من الخبث ما يريد به صاحبه أن يوقع بين أطراف النصرة نفسها!.

خبراء أوروبيون: اللاجئون يمثلون فرصة ذهبية لإنقاذ اقتصادنا

نشر موقع سلايت، الناطق بالفرنسية، تقريراً حول ملف اللاجئين المتدفقين على الدول الأوروبية، مستعرضة الإيجابيات التي يمكن أن تطال الاقتصادات الأوروبية بفضل هؤلاء اللاجئين، وذلك في مقابل ما وصفته بـ«مخاوف كبرى الدول من تأثير اللاجئين على هويتها وثقافتها وأسلوب عيشها». وقال الموقع في هذا التقرير، الذي ترجمته «عربي21»، إن الخبراء الاقتصاديين لم يسبق لهم أن أجمعوا على نقطة ما، مثلما فعلوا فيما يتعلق بإيجابيات وفود اللاجئين، حيث يرى أغلبهم أن حرية تنقل الأفراد لا تضر بثروة بلد ما، بل على العكس تماماً، من شأن ذلك أن يخلق المزيد من مواطن الشغل. وأضاف التقرير أن الدراسات الاقتصادية تدحض ادعاءات مناهضي الهجرة، من قبيل استحواذ المهاجرين على وظائف المواطنين، أو إخلالهم بمنظومة الضمان الاجتماعي، مشيرة إلى أن السبب الحقيقي لهذه المخاوف هو الخوف من إمكانية اهتزاز الهوية الثقافية والقومية والدينية لدولة ما. وفي السياق ذاته، أشار الموقع إلى غياب رؤية واضحة واستراتيجية بعيدة المدى، لدى بعض الأحزاب والحكومات الأوروبية؛ حيث يفضل هؤلاء اتباع الرأي العام، وهو ما يفسر عجزهم أمام التعاطي مع موجات المهاجرين التي تضاعفت هذا الصيف..

الأمم المتحدة: ارتفاع أعداد المقاتلين المتدفقين إلى سوريا بشكل مهول

ذكر آخر تقرير صدر عن الأمم المتحدة حسبما أورد موقع روسيا اليوم أن نسبة المسلحين الملتحقين بالتنظيمات المسلحة ارتفع خلال السنوات الثلاث الأخيرة بشكل لم يشهد له التاريخ مثيلاً، فأعداد الذين غادروا أوطانهم للالتحاق بصفوف تنظيمي الدولة والنصرة في العراق وسوريا ودول أخرى، وصل إلى أكثر من 25 ألف مسلح، قدموا من أكثر من 100 دولة بحسب المنظمة الأممية. وأفاد التقرير الذي أعدته لجنة مراقبة نشاط تنظيم القاعدة التابعة لمجلس الأمن الدولي، بأن عدد المسلحين الأجانب ارتفع في الفترة ما بين منتصف العام الماضي ومارس/آذار الأخير إلى ما يقارب 71 بالمئة. وأشارت اللجنة إلى أن السواد الأعظم من هؤلاء المسلحين يأتون من تونس، والمغرب، وفرنسا، وروسيا، كما أن هناك ارتفاعاً في وتيرة القادمين من المالديف وفنلندا وترينيداد وتابغو.

الوعي: لماذا يكون التركيز دائماً على أعداد المقاتلين الذين ينفرون لقتال طاغية دمشق، فيما يغضون الطرف عن تلك الحشود التي تأتي لدعم نظام الأسد من لبنان والعراق وإيران وأفغانستان وغيرها؟!.

عجز كبير في ميزانية السعودية جراء انخفاض أسعار النفط

اعترف إبراهيم العساف وزير المالية السعودي في حديث لمحطة “سي إن بي سي” الاقتصادية العربية أن بلاده ستخفض الانفاق العام، كما ستصدر المزيد من السندات لسد العجز القياسي في الميزانية العامة، الذي يقدر بحوالى 130 مليار دولار، وهو اعتراف يعكس الصعوبات التي ستواجهها المملكة ودول عربية نفطية أخرى في السنوات المقبلة إذا ما استمرت أسعار النفط في الانخفاض. في هذا الصدد يلاحظ أن جميع الدول التي تعتمد على عوائد صادرات النفط في وضع ميزانياتها السنوية تواجه عجوزات ضخمة في ميزانياتها، وليس السعودية وحدها، ولكن الفارق أن الأخيرة، اي السعودية، تشكل العوائد النفطية أكثر من 90 بالمئة من ناتجها المحلي. وكانت ميزانية عام 2015م السعودية واحدة من أضخم الميزانيات في تاريخ المملكة، إذا لم تكن أضخمها، حيث وصل حجمها حوالى 855 مليار دولار (227 مليار دولار) وجاء العجز بسبب تقديرات لأسعار النفط في حدود 63 دولار للبرميل..

أميركا تنصح أسر عسكرييها في تركيا بمغادرة البلاد

نصحت الولايات المتحدة أسر عسكرييها ودبلوماسييها العاملين في المناطق الجنوبية من تركيا بمغادرة البلاد، فيما تصعد من جهودها في محاربة تنظيم «الدولة الاسلامية.» ويقول مسؤولون أميركيون إن القرار الذي يمس 900 من أفراد أسر العسكريين العاملين في قاعدة إنجرليك الجوية إضافة إلى الموظفين القنصليين في مدينة أدنه المجاورة. وجاء الإعلان المشترك من وزارتي الدفاع والخارجية بعد أيام فقط من بدء الطيران الحربي التركي بالمشاركة في الغارات ضد مواقع التنظيم في سوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *